کد مطلب:220075 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:167

الحمیة فی أحادیث أهل البیت
1 - اسحاق بن یوسف قال: حدثنا محمد بن العیص، قال: قلت لأبی عبدالله علیه السلام: جعلت فداك! یمرض منا المریض فیأمره المعالجون بالحمیة، قال: لكنا أهل بیت لا نحتمی الا من التمر، و نتداوی بالتفاح والماء البارد».

قلت: ولم تحتمون من التمر؟

قال: «لأن النبی صلی الله علیه و آله وسلم حمی علیا علیه السلام منه فی مرضه، و قال: لا یضر المریض ما حمت عنه من الطعام».

2 - عن الحلبی قال: سمعت أباعبدالله علیه السلام یقول: «لا ینفع الحمیة بعد سبعة أیام».



[ صفحه 672]



3 - عن أبی عبدالله علیه السلام قال: «الحمیة احدی عشر دنیا، فلا حمیة».

قال معنی قوله: «دنیا» كلمة رومیة یعنی أحد عشر صباحا.

4 - عن الرضا علیه السلام قال: «لیس الحمیة من الشی ء تركه، انما الحمیة من الشی ء الاقلال منه».

5 - عن جعفر بن اسماعیل، عن رجل، عن أبی عبدالله علیه السلام قال: سألته كم یحمی المریض؟

فقال: «ربقا»، فلم أدركم ربقا؟

فقال: «عشرة أیام».

و فی حدیث آخر: «أحد عشر ربقا»، وربق: صباح، بكلام الروم؛ عنی أحد عشر صباحا.

6 - قال الباقر علیه السلام: «رأس الحمیة الرفق بالبدن».

7 - وروی عنه علیه السلام أنه قال: «اثنان علیلان أبدا: صحیح محتم، و علیل مخلط».

8 - وروی أن أقصی الحمیة أربعة عشر یوما، و أنها لیس ترك أكل الشی ء ولكنها ترك الاكثار منه.

9 - عن الرضا علیه السلام قال: «لو أن الناس قصروا فی الطعام لاستقامت أبدانهم»

10 - قال رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم: «انا أهل بیت لا نحمی و لا نحتمی الا من التمر».

11 - وعنه صلی الله علیه و آله وسلم: «لا تأكل ما قد عرفت مضرته، و لا تؤثر هواك علی راحة بدنك. والحمیة هو الاقتصاد فی كل شی ء، و أصل الطب الأزم، و هو ضبط الشفتین والرفق بالیدین. والداء الدوی: ادخال الطعام علی الطعام. و اجتنب الدواء ما لزمتك الصحة، فاذا أحسست بحركة الداء فأحرقه بما یردعه قبل استعجاله».

12 - قال أمیرالمؤمنین علیه السلام: «المعدة بیت الأدواء، والحمیة رأس الدواء. لا صحة مع النهم، لا مرض أضنی من العقل».



[ صفحه 673]